تعرّف على أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

إن مشاكل ارتفاع حرارة السيارة في الوقت الحالي تُعد من المشاكل التي ذاع صيتها وخاصةً في هذه الأجواء الحارة والتي هي الظاهرة الطبيعية في أغلب الدول العربية وتحديداً دول الخليج والتي تؤدي لإرتفاع درجة حراراة السيارات بشكل كبير

ولهذا تعمل الشركات المصنعة للسيارات على تصنيع سيارات تتوافق مع المواصفات ومخصصة للأجواء الحارة للقيام بتبريد المحرك وتسهّل عملية الحركة وعدم تعطلها أثناء السير إضافةً للمياه المخصصة للتبريد عندما ترتفع وتنزل درجة الحرارة

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

وبعد عدة سنوات هذه العوامل والأخطاء تتسبب بحدوث أعطال في المنظومة المسؤولة عن تبريد السيارة مما تؤدي إلى رفع درجة حرارة السيارة سواءً كان في الصيف أو في الشتاء أو حتى أثناء تشغل المكيف وقد يسبب ذلك إلى تعطل متور السيارة نهائياً

حيث إن منظومة التبريد هذه تعتبر من أهم الأشياء الضرورية بالسيارة سواءً كانت قديمة أو حديثة، لذلك في هذه المدونة وعبر موقعنا تكنو تين سوف أقدم لكم شرحاً شاملاً حول ما هي أعراض أو أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

ما هي أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة ؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تعطّل محرك السيارة بشكل كامل، لذا إن كنت تسأل ماذا افعل في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة وأنا على الطريق فجأة ؟ أو كيف اعرف أن حرارة السياره مرتفعه ؟ إنت في المكان الصحيح حيث جمعنا لكم العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي لتعطل محرك السيارة وإليك هي:

1- فشل مضخة الماء

إن مضخة الماء تحافظ بشكل أساسي على عملية مرور السائل الخاص بالتبريد عن طريق نظام التبريد، ووظيفة المبرد هي إمتصاص الحرارة من المحرك ومن ثم يقوم في تدويره بالمضخة الخاصة بالماء عن طريق الخراطين إلى مبرد الماء.

وبمجرد أن يقوم المبرد في إستخراج الحرارة من المبرد يدور مرة أخرى المبرد إلى المحرك لتبدأ الكرة مرة أخرى، وبالتالي قد تؤدي مشاكل مضخة الماء إلى إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة في حال حصل تسرب ماء المبرد.

كما إن العلامات الأخرى والتي ذاع صيتها والتي تسبب فشل مضخة الماء وخروج البخار والماء من الرديتر هو تسرب سائل المبرد، وما عليك فعله للحفاظ على نظام تبريد سيارتك هو أن تقوم في فحص مضخة الماء الخاصة بسيارتك سواءً جديدة كانت أو قديمة.

تجدر الإشارة إن الإهتمام بمنظومة التبريد الخاصة بسيارتك بالإضافة إلى القطع اللازمة تّعد واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على درجة حرارة سيارتك مستقرة.

2- سيئة الترموستات

كما هو الحال في أي جزء من سيارتك، قد يتعرّض منظم الحرارة للفشل، وفي حال حصل ذلك سوف يسبب مشاكل كبيرة في المحرك نفسه، نظراً لأن وظيفة منظّم الحرارة هي عملية تنظيم المبرد مما يساعد على عدم إرتفاع درجة الحرارة للمحرك.

إضافةً لإرتفاع درجة حرارة السيارة ربما تتضمن العديد من العلامات الأخرى من الترموستات التي تؤدي إلى تقلبات في درجات الحرارة وتكون غير منتظمة أو يتسرب السائل المسؤول عن التبريد تحت السيارة خاصتك.

حيث إن إجراء فحص نظام التبريد والمبرد معاً يساعد على معرفة كافة مشاكل الترموستات ومنع هذه المشاكل المتوقعة قبل أن تحدث.

3- نقص الزيت

إن وجود الزيت كامل في محرك السيارة يساعد بشكل كبير على التحكم وتنظيم درجة الحرارة لمحرك أي سيارة نظراً لتقليل الإحتكاك داخل المحرك.

لذلك إذا كان الزيت في محرك سيارتك قليل، فربما بسبب تسربه فبكل تأكيد سيؤدي ذلك إلى إرتفاع درجة الحرارة للمحرك.

حيث إن وظيفة الزيت داخل المحرك هي تشحيم جميع مكونات المحرك من الداخل كما ويتأكد من حركتها بشكل سلس.

إن نقص التزييت في المحرك يسبب إحتكاك داخل المحرك كما ويؤدي إلى زيادة حرارة المحرك وربما يتسبب في تعطّل محرك السيارة بشكل كامل.

ويمكنك حل هذه المشكلة بالذهاب إلى أحد الفنيين بالقرب منك وتغيير الزيت لظمان عدم حدوث هذه المشكلة، كما وينبغي عليك مراقبة زيت محرك سيارتك في كل صباح، أيضاً والحفاظ على تغييره كلما تسير على سيارتك 2500 كم.

قد يهمك: أفضل 9 مواقع لبيع اكسسوارات السيارات اون لاين

4- عيوب في الأحزمة والخراطيم

من الممكن يرجع السبب لإرتفاع درجة حرارة محركات السيارات ربما يكون أحد الخراطيم أو الأحزمة قد لا تؤدي مهمتها بشكل جيد.

وتعد الخراطيم والأحزمة الخاصة بالسيارة ضرورة من الضروريات وتساعد بشكل كبير على شحن المتور وتكييف الهواء ولكافة أنظمة التبريد.

ووظيفة هذه الأحزمة تقوم بعملية نقل الطاقة من أمام المحرك إلى كافة الملحقات التي تحتاج لقيادة والتي تتمثل تكييف الهواء والمراوح وغيرها.

كما ويمكنك إجراء فحص منتظم للخراطيم والأحزمة وماء الرديتر وزيت المحرك وغيرها وذلك لضمان سيارتك صحية وباردة على طول الطريق لمسافات طويلة.

5- مشاكل الرديتر

بكل بساطة إن المبرد هو أحد الأجزاء الأساسية من نظام التبريد والذي يقوم في سحب الحرارة ويبعدها عن محرك سياراتك.

وبمجرد حدوث أي خطأ في المبرد يسبب ذلك إلى إرتفاع حرارة المحرك، مثل برادة الحديد أو تراكم أي شيء آخر، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إرتفاع حرارة المحرك بكل سهولة.

ومن الممكن أن يساعد بشكل كبير تغيير السائل الخاص بتبريد السيارة وفقاً للمصنع الأصلي للرديتر على منع تسخين محرك السيارة.

أيضاً بإمكان جميع سائقي السيارات إجراء فحص بالنظر شامل للرديتر والخراطيم والأحزمة ولمعرفة ما هي المشاكل الموجودة في نظام التبريد قبل أن يتفاقم أمرها.

6- فشل نظام التبريد

واحد من أهم الأسباب لإرتفاع درجة حرارة السيارة هو عندما يحدث فشل لنظام التبريد الخاص بسيارتك، حيث إن نظام التبريد يقوم في سحب الحرارة ويبعدها عن المحرك.

وقد تصل درجة حرارة حجرة الإشتعال إلى 4500 درجة على مقياس فهرنهايت ومن ثم يقوم في دفعها إلى خارج المحرك.

وفي حال حصول أي خطأ بنظام التبريد ومن أهمها تسريب السائل من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة.

حيث من الضروري جداً أن تهتم بنظام تبريد سيارتك ولا تهمله كي لا يؤدي ذلك إلى تعطّل محرك سيارتك بشكل كامل وبالتالي تفقد رحلتك الصيفية.

ما هي أعراض ارتفاع حرارة السيارة ؟

هناك العديد من العلامات التي تؤدي إلى عطل الحساس الخاص في حرارة السيارة وإليك هي:

  • إرتفاع درجة حرارة السيارة.
  • خروج الدخان الأسود من الإشطمان.
  • صرف بنزين أو مازوت أكثر من المعتاد.
  • إستمرار عمل مروحة السيارة.
  • إشتعال اللمبة الخاصة بالحرارة.

هل ارتفاع حرارة السيارة خطير ؟

هناك الكثير من المخاطر التي سببها هو إرتفاع درجة الحرارة للسيارة مع مرور الوقت وقد يسبب ذلك لحدوث مشاكل للمحرك ويعطله نهائياً أو بعض أجزاءه وتتمثل هذه الأسباب كالتالي:

  • تلف المحرك نهائياً.
  • تلف بعض أجزاء نظام التبريد والترموستات وغلاف الرديتر.
  • تلف وتعطل بعض من الأنظمة الخاصة بالسيارة.
  • إنسداد الأنانبيب التي تنقل الوقود من الدبو إلى المحرك.

وبهذا نكون إنتهينا من مقال اليوم حول تعرّف على أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة حيث إستعرضت لكم أهم ستة 6 أسباب والتي قد تؤدي لإرتفاع درجة حرارة السيارة أو تعطلها بشكل كامل وبيّنا أيضاً متى يكون ارتفاع درجة حرارة المحرك خطير سواءً كان أثناء السير أو عند تشغيلها والوقوف أرجوا أن أكون قد قدمتم لكم شرحاً وافياً عن تلك الموضوع دمتم بخير.